هل أشتري عقاراً نقداً أم بالتقسيط؟

تعتبر خطوة شراء عقار نقطة حاسمة لدى الكثير من الأشخاص وتتبادر إليهم عشرات التساؤلات حيال ذلك، منها: هل أشتري عقاراً نقداً أم بالتقسيط ؟ وما هي مسوغات كل خيار منهما؟

هل أشتري عقاراً نقداً أم بالتقسيط

تعتبر خطوة شراء عقار نقطة حاسمة لدى الكثير من الأشخاص وتتبادر إليهم عشرات التساؤلات حيال ذلك، منها: هل أشتري عقاراً نقداً أم بالتقسيط؟ وما هي مسوغات كل خيار منهما؟ وما هو رأي الخبراء والاستشاريين العقاريين في هذا الجانب؟

في إطار ذلك أعددنا لكم هذا المقال من سكاي لاين العقارية للإجابة على أهم التساؤلات العقارية المتعلقة بالدفع النقدي أو بالتقسيط عند التوجه لشراء عقار، آملين أن تحظوا بمتابعة ممتعة مليئة بالفائدة والمعرفة.. 

هل أشتري عقاراً نقداً أم بالتقسيط في تركيا؟

عند شراء عقار في تركيا أو خارجها تتاح لك فرصة الدفع النقدي المباشر أو بالتقسيط بشروط محددة في معظم الأحيان، وهنا تستوقف المشتري بعض الأمور والتفاصيل المتعلقة بكيفية الدفع الأنسب، فيقع في حيرة من أمره لقلة الخبرة أو لأسباب كثيرة تختلف من شخص لآخر، أما عن الإجابة الحاسمة فهي مرتبطة بعوامل شخصية وظروف استثنائية سنشير إليها في الفقرات التالية وسنتعرف على الفروقات الواضحة بين الخيارين لتجد الإجابة الأنسب بنفسك. 

الفرق بين شراء عقار نقداً أو بالتقسيط

لا تقتصر الفروقات على كيفية تسديد المبلغ المتفق عليه بين البائع والمشتري فقط، بل تتجاوز ذلك لتصل إلى تفاصيل جوهرية متشعبة لا يعرفها الكثيرون يمكن توضيحها بالشكل التالي: 

شراء عقار نقداً في تركيا

هناك مزايا وإيجابيات متعددة لاختيار الشراء النقدي لأي عقار، تتنوع منعكساتها بين مادية وقانونية وتفضيلية، نذكر منها:

  • غالباً ما يتزامن الشراء النقدي للعقار مع خصومات حقيقية تتراوح قيمتها بين 10_20% وأكثر من إجمالي قيمة العقار.

  • الحصول على سند الملكية العقاري بسلاسة، وذلك من خلال التوجه إلى مديرية الطابو وإجراء المسح العقاري ومباشرة إجراءات نقل الملكية على الفور.

  • اختصار عمولة التحويلات المصرفية، حيث تترتب على المشتري رسوم كثيرة في حال تقسيط المبلغ إلى جانب إشعار الدفعة الأولى يمكن تجاوزها بدفع المبلغ كاملاً مرة واحدة. 

شراء عقار بالتقسيط في تركيا

تعتمد طريقة الدفع بالتقسيط داخل تركيا وفي معظم الدول الأخرى على تقديم المشتري دفعة أولى متفق عليها غالباً ما تقدر بنصف المبلغ الإجمالي، ويتوجب عليه تسديد المبلغ المتبقي على أقساط شهرية بنسب معينة ولمدة تتراوح بين 6 _48 شهراً، وهناك بعض المعلومات الأخرى حول هذه الطريقة تشمل:

  • لا تتضمن طريقة الدفع بالتقسيط أي حسومات إضافية كونها توفر الأريحية في الدفع والوقت، وإن تضمنت ذلك فلا تتعدى قيمة الخصم 5% بالحد الأقصى.

  • تأجيل استخراج سند الملكية حتى الدفعة الأخيرة، حيث يتطلب الإشعار البنكي لآخر دفعة بالإضافة إلى جميع الإيصالات على مدار الأشهر المحددة.

  • رسوم إضافية مترتبة على الإشعارات البنكية المتعددة على مدار أشهر التقسيط. 

متى تختار شراء العقار نقداً؟

يُفضل البعض شكرا العقار بشكل نقدي لأنهم ينظرون إلى الأمور من وجهة نظر مختلفة، حيث يستندون في قرارهم على عدة بنود وهي:

لاستلام العقار بصورة مباشرة

هناك ظروف خاصة تستدعي المشتري للانتقال إلى العقار الجديد على الفور، إما أنه انتقل إلى تركيا حديثاً أو حتى لأنه بقي دون مأوى أو لأسباب أخرى شخصية أو استثمارية..

الاستقرار النفسي والأمان المطلق

نمط الدفع بالتقسيط يشكل عبئاً ثقيلاً يرهق المشتري ويستنفذ قواه لشهور طويلة، لكن التملك المباشر يدحض هذه الأفكار ويعزز مشاعر الأمان بل ويتيح أيضاً فرصة البدء بمشروع جديد والاستعداد المتكامل له.

اختصار التكاليف الإضافية

ممكن أن يكون القرض العقاري فكرة لا بأس بها في حال عدم توافر كامل المبلغ المطلوب، وعند النظر إلى تكاليفه مقارنةً بالتكاليف المترتبة على الأقساط الشهرية سنجد أن الدفع النقدي يوفر هذه الأقساط بل ويتواجد فيه حسومات حقيقية قد تصل إلى ربع المبلغ كاملاً في بعض الحالات.

امتلاك أحقية التصرف بالعقار بما يناسب المشتري 

قد لا يكون الغرض من شراء عقار نقداً في تركيا هو السكن فيه، بل يمكن شراؤه لتأجيره بصورة مستمرة والاستفادة منه أو حتى لبيعه مستقبلاً باعتباره مشروع استثماري ناجح. 

متى تختار شراء العقار بالتقسيط؟

على الجانب الآخر يعد الدفع بالتقسيط حلاً ميسراً الفئة الشباب الراغبين بالتملك العقاري دون امتلاك كامل المبلغ المطلوب، خاصةً وأن أسعار العقارات في تركيا تتصاعد عاماً ابو الآخر ليصبح امتلاك شقة سكنية حلم يصعب تحقيقه، إليك أهم التداعيات التي تجعل خيار شراء العقار بالتقسيط هو الأفضل:

عدم توفر سيولة كافية لتسديد سعر العقار كاملاً

فقد يصعب على البعض جمع المبلغ كاملاً أو لا يتناسب سعر العقار مع مدخراتهم، كما توجد فئة من الأشخاص لا يفضلون إنفاق حصيلة أموالهم في مكان واحد خوفاً من المآزق المفاجئة.

استثمار المبالغ المدخرة بمشاريع مضمونة الأرباح

في حال رغبة المشتري بتشغيل أمواله وعدم تجميدها يمكن أن يتوجه لشراء عقار أو أكثر بالتقسيط لاعتقاده بأن هذه الطريقة تؤمن استقرار مادي أكبر.

الحاجة الملحة والمستعجلة لشقة سكنية

في شروط خاصة يتيح شراء العقار بالتقسيط استلام العقار والسكن فيه، ولا تعتبر قاعدة ثابتة لكنها مجدية لكثير من الأشخاص الذين فقدوا منازلهم أو اضطروا لمغادرتها ولا يمتلكون أكثر من نصف سعر العقار في الفترة الحالية.

إعداد موازنة مالية مضبوطة

من وجهة نظر خبراء العقار وفئة كبيرة من المستثمرين المحليين والأجانب نجد أن فكرة شراء عقارين بالتقسيط المديد تعود بفوائد أكبر من شراء عقار نقداً، فهي تجبر المشتري على تسديد المبالغ المستحقة عليه ولا تترك له مجالاً للتبذير وتضمن تملك عقارين في وقت واحد.

اقتطاع مبلغ محدد بصورة شهرية

إن السكن في عقار بالإيجار يعرض السكان إلى تحكم مالك العقار بالإضافة إلى الزيادات المتواترة على الإيجار الشهري مما يرهق المستأجر ويعرض إلى ضغوطات لا نهاية لها، لكن عند شراء العقار بالتقسيط سيسدد المشتري دفعات شهرية بصورة مشابهة لكن سيحصل على العقار ويمتلكه في النهاية مهما طالت المدة. 

كيفية شراء شقة بالتقسيط في تركيا

امتلاك شقة في أحد أكثر دول العالم تقدماً وازدهاراً دون امتلاك رأس المال الكافي ليس حلماً مستحيلاً في الواقع، بل يمكن تحقيقه عبر تقسيط المبلغ المطلوب لأشهر عديد تصل إلى بعض السنوات أحياناً، وفيما يخص كيفية هذا الإجراء فهو كالتالي:

عن طريق شركة إنشاء

تعمل شركات الإنشاء الشهيرة في تركيا على تنفيذ مخططاتها المعمارية ومن ثم تقيم عروض مميزة في فترات محددة لتشجيع الأشخاص على اتخاذ خطوة الشراء بالتقسيط المريح لهم، حيث تشترط تسديد دفعة أولى تشكل نسبة جيدة من المبلغ الإجمالي وتحدد نسبة محددة لتسديدها شهرياً، ويتم توثيق الاتفاق وإدراج كافة بنوده في عقد رسمي لضمان حقوق الطرفين.

عن طريق أحد البنوك التركية

تقوم بعض البنوك المرخصة في تركيا بشراء عقارات من شركات البناء ومن ثم تعرضها للبيع بنمط التقسيط لكن بسعر أعلى، حيث يكون العقار تحت الرهن العقاري لحين تسديد القسط الاخير المتفق عليه. 

هل يمكن الحصول على الجنسية التركية عند شراء شقة بالتقسيط فيها؟

من أهم الأسئلة التي تقلق الأشخاص الأجانب الراغبين بشراء شقة بالتقسيط داخل الحدود التركية وفي الوقت نفسه يخططون للإقامة في البلاد والاستقرار فيها، يمكننا الإجابة بأن الشرط الوحيد في هذه الحالة هو أن لا يقل إجمالي سعر العقار المتفق عليه عن 400,000$، حيث يعتبر امتلاك عقار بهذه القيمة وسيلة للحصول على الجنسية التركية، وبالنسبة للمستثمرين الأجانب الذين يقومون بشراء أكثر من شقة بالتقسيط في وقت واحد فيجب أن تكون القيمة الإجمالية للعقارات جميعها مهما بلغ عددها 400,000$ بالحد الأدنى.

وفي الختام كانت هذه الإجابة الوافية عن سؤال (هل أشتري عقاراً نقداً أم بالتقسيط؟) وغيره من الأسئلة البالغة في الأهمية، وعلى العموم فإن اختيار شراء شقة في تركيا بأي طريقة كانت هو خيار صائب باعتبارها من أجمل الوجهات السياحية الواصلة بين العالم العربي والغربي، ولمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع سكاي لاين العقارية التي توفر خيارات عقارية متنوعة وتقدم خدمات كثيرة لتسيير إجراءات التملك العقاري إلى جانب دورها في استخراج الجنسية التركية للمشتري وعائلته.

إقرأ المزيد: الجنسية التركية عبر شراء عقار في تركيا

  • الضرائب في تركيا 2023 والرسوم الجديدة

    أعلنت هيئة الإحصاء عن الضرائب في تركيا 2023 والرسوم الجديدة وذلك وفقاً لما هو معتاد من تغير في قيمة الضرائب والرسوم الحكومية، وقد أعددنا هذا التقرير حول الضرائب الجديدة لأنه موضوع يهم كل مقيم أجنبي في تركيا مهما كانت طبيعة إقامته في هذا البلد

  • منطقة بشكتاش في إسطنبول

    تُعدّ منطقة بشكتاش في إسطنبول من إحدى أشهر المناطق في المدينة، وهي من الأحياء الراقية ذات الأهمية الكبيرة في إسطنبول وتقع في القسم الأوروبي من المدينة مُطلّة على مضيق البوسفور

  • استشارات عقارية في تركيا

    إذا سمعت مسبقاً عن استشارات عقارية في تركيا أو أشار إليك أحد الأشخاص بالذهاب إلى مستشار عقاري، ووجدت غرابة في هذه المصطلحات والمغزى منها

  • شارع فوزي باشا

    يعتبر شارع فوزي باشا موطنًا لمجموعة متنوعة من المطاعم الفاخرة والمحلات التجارية، بالإضافة إلى الأنشطة الثقافية والترفيهية التي يمكن الاستمتاع بها على مدار العام

  • المدن الصغرى في تركيا

    هل يمكن اختيار االمدن الصغرى في تركيا للاستثمار العقاري بالطبع لا ولكن زادت المشاريع العقارية وتوجه المستثمرين في الآونة الأخيرة للاستثمار في مدينة صغيرة

  • 1584456237i63mb.jpg

    تثبيت النفوس في تركيا يعني أن تقوم بإظهار مكان سكنك الحقيقي والثابت عن طريق عقد ايجار منزل باسمك أو عقد ملكية منزلك مع فاتورة كهرباء وهويتك الكملك