منطقة عمرانية في إسطنبول

تعتبر منطقة عمرانية في إسطنبول من أجمل مناطق المدينة وأكثرها حيويةً، حيث تنبض هذه المدينة بالحياة والعمل على مدار الساعة، وتشهد نمواً سكانياً واقتصادياً غير مسبوق

195191247823755 (1)

تعتبر منطقة عمرانية في إسطنبول من أجمل مناطق المدينة وأكثرها حيويةً، حيث تنبض هذه المدينة بالحياة والعمل على مدار الساعة، وتشهد نمواً سكانياً واقتصادياً غير مسبوق يسلط الأضواء عليها بشكلٍ ملحوظٍ في الآونة الأخيرة، وفي إطار ذلك خصصنا هذا المقال للتعرف على منطقة عمرانية إسطنبول من جميع جوانبها ومعالمها وبمختلف تطوراتها التاريخية والحالية في قالبٍ مشوقٍ راجين أن تحظوا بمتابعةٍ ممتعة من سكاي لاين العقارية..

لمحة عن منطقة عمرانية في إسطنبول

تتكون منطقة عمرانية من 6 بلدات و4 قرى و14 حي سكني، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 22,000 هكتار، وقد سميت بذلك نسبة إلى التطور العمراني الذي تشهده المنطقة منذ القدم، لطالما كانت السبّاقة في كل حديثٍ في فن العمارة والبناء، أما عن موقعها وتاريخها ومناخها فهو ما سنتعرف عليه في الفقرات التالية..

تاريخ منطقة عمرانية اسطنبول

في العصور السابقة كانت منطقة عمرانية عبارة عن مساحات خضراء وغابات تملؤها أشجار الصنوبر فقط، ومع مرور الأزمنة استقر فيها شعب فريجيا وتباعاً لهم أخذت الحضارة الرومانية بالانتشار في المنطقة لتتبعها الحضارة البيزنطية أيضاً، وفي الحقبة العثمانية أقرّ السلطان أحمد الأول بجعل منطقة عمرانية وقفاً مخصصاً للشيخ عزيز محمود الهدائي.

ومع ظهور أولى ملامح الجمهورية التركية كانت عمرانية تابعة أصولاً لمنطقة أسكودار تُعامل معاملة إحدى قراها، لكن وتحديداً في عام 1960م تحولت القرية إلى منطقةٍ صناعيةٍ مزدهرة، ومع جذبها المتزايد للسكان والعاملين تم إعلانها في عام 1989م كمنطقةٍ مستقلةٍ إدارياً تمتلك بلديةً خاصةً بها وطابعاً مميزاً عن غيرها من المناطق التركية.

موقع عمرانية اسطنبول

تقع عمرانية في إسطنبول الآسيوية وتحديداً في منطقة بحر مرمرة الساحلية، تحدها مناطق شهيرة من جهاتها الأربعة مما ساهم بجعلها نقطة وصلٍ حيويةٍ ذات أهمية جغرافية، حيث تحدها من الشرق منطقة كارتال ومنطقة سلطان بيلي ومن الغرب منطقة أسكودار، ومن الشمال منطقة بيكوز ومن الجنوب منطقة قاضي كوي.

مناخ منطقة العمرانية

تجمع منطقة عمرانية بين مناخ منطقة البحر المتوسط ومناخ منطقة البحر الأسود ليأخذ مناخها خصوصيةً ملفتة، ففي فصل الشتاء تهل أمطار عاصفة فيها بكميات متوسطة على سياق أمطار منطقة البحر المتوسط، وفي بقية الفصول تتأثر المنطقة بالمناخ الساحلي القادم من الخليج القريب وبالمناخ الجبلي القادم من تلال تشاملجا ليصبح المناخ السائد متسماً بالاعتدال.  

خصائص المعيشة في عمرانية تركيا

نظراً للتطورات الأخيرة في منطقة عمرانية أصبحت خصائصها المعيشية فريدة من نوعها بتأثير عواملٍ عديدة منها: التنوع السكاني 

الذي تشهده المنطقة حيث تضم سكاناً محليون وأجانب من كافة بقاع العالم، كما أنها غنية بالمساحات الخضراء التي تشكل رئة للمنطقة ومتنفس لها، إلى جانب ذلك نرى أن كثافة المرافق الترفيهية والاجتماعية والثقافية فيها جعلها نقطة جذب سكنية مميزة.

الاستثمار العقاري في منطقة العمرانية في تركيا

كانت ولا تزال منطقة عمرانية تستقطب أنظار المستثمرين العقاريين المحليين والأجانب، فقد أثبتت تطورها ونموها العمراني والاقتصادي وأصبحت من المناطق المركزية الرائدة في العاصمة التركية، وهناك مؤثرات إضافية عززت من قيمة الاستثمار العقاري في منطقة عمرانية أهمها القرب من مركز إسطنبول الدولي للأموال ومجاورة خط ميترو أسكودار، ولا ننسى أن طبيعة المنطقة ومناخها وتمركزها بين 4 مناطق مركزية في البلاد رفع من شأن استثماراتها العقارية بصورة ملحوظة.  

أهم المشاريع العقارية في المنطقة

لطالما ذكرنا مراراً وتكراراً النهضة العمرانية والاقتصادية في المنطقة وتحدثنا عن مكانة العمرانية اللامعة في سوق العقارات التركي، والآن نأتي لذكر أهم المشاريع العقاري التي شكلت نقلة نوعية في المسار العمراني لمنطقة عمرانية كما يلي:

  • مشروع "سنباش فاينانس شهير"

يضم هذا المشروع شقق سكنية ومكاتب ومحلات تجارية بخيارات واسعة جداً تناسب العائلات والطلاب وتشكل خياراً مثالياً لمحبي الرقي والفخامة.

  • مشروع "أوروبا كونوتلاري يامان إيفلاري"

من أهم المشاريع السكنية الحديثة التي تتألف من عدد لا متناهي من الشقق السكنية ذات الأنماط المختلفة لتناسب بذلك جميع الرغبات والأذواق.

  • مشروع "ماكس-282"

لا يقل اهميةً عن سابقاته فهو يتوضع في أكثر النقاط استراتيجيةً في عمرانية ويقترب من الطرق الرئيسية في العاصمة، ويقدر عدد وحداته بـ2550 وحدة سكنية، 35 وحدة تجارية و330  وحدة مكتبية.

اقرأ أيضاً:

منطقة كارتال في اسطنبول ـ تقرير شامل

شقق للبيع في كاديكوي إسطنبول

البنية التحتية لمنطقة عمرانية التركية

تتميز منطقة العمرانية ببنيتها التحتية القوية وبخدماتها المتكاملة التي تجعل أعداد السكان فيها في تزايد مستمر، ومن أهم العوامل التي تسهم في ذلك..

شبكة المواصلات في منطقة عمرانية

من أهم إيجابيات منطقة عمرانية هي سهولة مواصلاتها ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى موقعها الجغرافي الاستراتيجي، فإذا نظرنا إلى الطريق (TEM) أهم طريق في العاصمة والذي يتم تشبيهه بعصب حياة إسطنبول نجد أنه يمر من منطقة العمرانية، وذهاباً إلى شمالي العمرانية نصادف الطريق الواصل بينها وبين شيله السياحية الشهية، وعلى الجانب الآخر يمر خط ميترو أسكودار من منطقة سنجق تبه، علاوةً على ذلك هناك حافلات نقل داخلي على خطوط كثيرة حددتها مديرية النقل العام لتغطية كافة أرجاء عمرانية، هذا فيما يتعلق بالمواصلات البرية وهناك محطات ووسائل نقل كثيرة ترتبط بالمواصلات البحرية والجوية.  

المساحات الخضراء في العمرانية

تمتلك عمرانية إسطنبول غطاء نباتي على مساحات شاسعة وقد تم الاهتمام بهذه المساحات الخضراء والعناية بها لتصبح نقاط جذب فعلية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وعلى الرغم من التطور العمراني والنهضة العقارية المشهودة فيها إلا انها لم تستغني عن مساحاتها الخضراء أو تستبدلها بمشاريع عقارية إطلاقاً، وهذا بدوره عزز من قيمة المشاريع العقارية المجاورة لهذه المساحات حيث أصبحت موازية لتلك العقارات الأوروبية المقترنة دائماً بالمساحات الخضراء والطبيعة المحيطة بها.

مميزات الأبنية في عمرانية اسطنبول

لا شك أن تسمية منطقة عمرانية بهذا الاسم لم تأت من الفراغ بل كانت مشتقة من مشاريعها العمرانية المميزة، فقد تميزت هذه المشاريع بحداثتها ورقيها الملفت ناهيك عن المرافق الترفيهية والثقافية الملحقة بها، وبالحديث عن ميزاتها نجد أن كل تفصيل بسيط ميزة لوحدها، فلا ننكر جمال التصميم الخارجي والداخلي المتزامن من الأنظمة الذكية واللمسات العصرية التي تضفي سهولةً على نمط الحياة، ودخولاً إلى التفاصيل تتميز الأبنية بأنها صديقة للبيئة حيث تعتمد كلياً على مصادر الطاقة البديلة ونضيف على ذلك أنظمة العزل المتطورة، ومعظم أبنيتها مزودةٌ بأنظمة مقاومة الزلازل والكوارث الطبيعية المنفذة من قبل أفضل الشركات الرائدة في السوق الإنشائية التركية.

أبرز المعالم السياحية في منطقة العمرانية في إسطنبول

إذا كنت مقيماً في منطقة عمرانية في إسطنبول او تخطط لزيارتها فإليك بعضاً من المعالم السياحية والأماكن الممتعة التي عليك زيارتها للحصول على رحلة مميزة لا تنسى..

القصور التاريخية

مع توالي الحضارات على المنطقة ظهر تباين واضح في معالمها وقصورها ليشكل ذلك جمالاً إضافياً عليها، ومن أجمل القصور التاريخية فيها:

  • قصر حكيم باشا

تم تأسيسه في أوائل القرن التاسع عشر تح إشراف المهندس "سركيس باليان"، ويعتبر من أهم المعالم التاريخية في المنطقة التي تجذب آلاف السياح سنوياً.

الغابات والمساحات الخضراء

على اعتبار أن منطقة عمرانية مشتهرة بغطائها النباتي الذي أصبح لاحقاً عامل استقطاب لزيارتها، فهذه بعض من المعالم المرتبطة به:

  • غابة شيلا يولو

من أكبر الغابات الطبيعية في إسطنبول، تضم أشجاراً ونباتات لا تعد ولا تحصى وتتواجد فيها مجالس خشبية ومسارات مشي ومركبات كثيرةـ وتتسم بأن الدخول إليها مجانيٌ تماماً دون أي رسوم مما يجعلها منطقة تنزه سياحية يقصدها الكبار والصغار. 

  • حديقة العمرانية

تم إنشاؤها منذ 14 عاماً بساحة إجمالية تقدر بـ 330,000 متر مربع، تتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة وقد تم تطويرها باستمرار حيث أصبح فيها بحيرات اصطناعية وأماكن شواء ومسارات دراجات هوائية ومشي، وقد شكلت حديقة العمرانية نقطة تحول في تاريخ الحدائق التركية برقيها وجمالها.

المراكز الاجتماعية

في هذه المنطقة المتطورة والتي شكلت كياناً خاصاً بها كان لابد من وجود المراكز الاجتماعية المؤثرة بسكانها إيجاباً والمشيدة لروابط الألفة بينهم والتي أصبحت مؤخراً معالم مقصودة بجد ذاتها مثل:

  • مركز طنطاوي الاجتماعي

يتوضع في حي طنطاوي ضمن منطقة العمرانية، تبلغ مساحته 6,000 متر مربع ويضم في رحابه مختلف الأنشطة الاجتماعية والترفيهية من مطاعم ومقاهي وصالات ألعاب ومجالس وملتقيات.

مراكز التسوق

تتواجد في منطقة عمرانية مراكز تسوق عديدة ذات مساحات كبيرة ومتطورة، لتضم أهم العلامات التجارية المحلية والعالمية، ومن هذه المراكز:

  • ميترو غاردن

من أضخم مراكز التسوق المتواجدة في عمرانية حيث يضم مئات المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي وتوجد به صالة سينما وأنشطة أخرى في غاية المتعة

  • إيكيا avm

أحد فروع سلسلة مراكز تسوق إيكيا العالمية التي تتواجد فيها جميع الاحتياجات والاغراض بمختلف أشكالها وأحجامها وبأسعار مناسبة.

إلى هنا نصل معكم إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا فيه على منطقة عمرانية في إسطنبول بجميع تفاصيلها، بدءاً من تاريخ نشأتها وموقعها الجغرافي ومروراً بوضعها الاستثماري الحالي وبنيتها التحتية المتينة وختاماً بأهم المعالم السياحية فيها، فإذا كنتم من محبي الاطلاع والتعرف على مناطق جديدة أيضاً يمكنكم زيارة موقعنا في سكاي لاين العقارية حيث الفائدة والمعلومة العقارية الصحيحة.

اقرأ أيضاً:

الاستثمار العقاري في سلطان بيلي

  • الضرائب في تركيا 2023 والرسوم الجديدة

    أعلنت هيئة الإحصاء عن الضرائب في تركيا 2023 والرسوم الجديدة وذلك وفقاً لما هو معتاد من تغير في قيمة الضرائب والرسوم الحكومية، وقد أعددنا هذا التقرير حول الضرائب الجديدة لأنه موضوع يهم كل مقيم أجنبي في تركيا مهما كانت طبيعة إقامته في هذا البلد

  • منطقة بشكتاش في إسطنبول

    تُعدّ منطقة بشكتاش في إسطنبول من إحدى أشهر المناطق في المدينة، وهي من الأحياء الراقية ذات الأهمية الكبيرة في إسطنبول وتقع في القسم الأوروبي من المدينة مُطلّة على مضيق البوسفور

  • Kartal Kartal Sehir Merkezi F56af1

    يتوافد العديد من السياح كل عام إلى منطقة كارتال في اسطنبول والتي ارتبط اسمها تاريخياً بعملية الصيد التي كانت النشاط الأساسي للسكان منذ القدم، وقد تطورت هذه المنطقة لتشهد إقبالاً كبيراً على السكن والاستثمار

  • نسبة زيادة الإيجار في تركيا

    تأتي نسبة زيادة الإيجار في تركيا بسبب الاقبال الكبير على امتلاك و استئجار العقارات على أراضيها من مواطنين و أجانب وعرب ايضاً, سنقوم في هذا المقال بالتحدث عن نسبة زيادة الايجار في تركيا

  • ما هي الولايات الكبرى في تركيا

    قد تتساءل عن ما هي الولايات الكبرى في تركيا إذا كنت ترغب في القدوم إلى تركيا والاستقرار فيها، حيث أنه من المعروف أن المدن الكبرى دائماً ما يتم الاعتناء بها وببنيتها التحتية ومراكزها الخدمية من قبل الحكومة وهو بالفعل ما ينطبق على مدن تركيا الكبرى.

  • تكلفة متر البناء في تركيا

    إذا أردت معرفة تكلفة متر البناء في تركيا ولاحظت ارتفاعها في السنوات الأخيرة فهذا أمر طبيعي يرجع إلى عدة أسباب، ستقدم لك سكاي لاين العقارية معلومات مفصلة حول هذه الأسباب، والعوامل التي تؤثر على تحديد هذه التكاليف، كما سنذكر لكم ضوابط وتراخيص البناء.