أنواع و مواصفات جواز السفر التركي

هل فكرَّت أن تتعرَّف على أنواع جواز السفر التركي؟ أو الاطلاع على أهم ميزاته؟ أو تكلفة استخراجه والأسباب التي تشجع على الحصول عليه؟

انواع الجواز التركي

هل فكرَّت أن تتعرَّف على أنواع جواز السفر التركي؟ أو الاطلاع على أهم ميزاته؟ أو تكلفة استخراجه والأسباب التي تشجع على الحصول عليه؟

إن كان هذا من المواضيع التي يهمك البحث حولها فإن فريق سكاي لاين العقارية أعدَّ لكم التقرير التالي الذي يتضمن أهم المعلومات التي ترتبط بالجواز التركي بما فيها أنواعه، نتمنى أن نُجيب من خلاله عن كافة استفساراتكم.

اطلع على أنواع جواز السفر التركي

أنواع جواز السفر التركي متعددة تختلف في خصائصها ومزاياها وكل نوع منها يتم منحه لفئة محددة من المواطنين وفيما يلي تفصيل لكل منها:

1 -  جواز السفر العادي

-يتميز هذا الجواز بلونه الأحمر.

- هو صالح لمدة طويلة تصل لعشر سنوات.

- يُمنح لكافة مواطني الدولة التركية بما فيهم الأجانب الذين حصلوا على الجنسية التركية.

2 – جواز السفر الدبلوماسي

-يحمل هذا الجواز اللون الأسود.

- ويتم منحه لفئة محددة من الأشخاص وهم رئيس الجمهورية ونوَّاب البرلمان والوزراء ووكلاء النيابة والوزراء السابقون والسفراء ورؤساء البلديات. أضف إلى معلوماتك أن كل من أزواج وأولاد هؤلاء الأشخاص يحصلون على الجواز الدبلوماسي كذلك.

3 – جواز السفر المختوم

-أما هذا النوع من جواز السفر التركي فهو يتميز بلونه الرمادي.

- لقد تمَّ تخصيصه من أجل كل موظفي الدولة التركية خارج تركيا في الدوائر التابعة لها مثل القنصليات والسفارات. كذلك يتم منح هذا الجواز لأزواج وأولاد هؤلاء الموظفين.

4 – جواز السفر الخاص

-يتميز الجواز الخاص باللون الأخضر وهو أحد أهم أنواع جواز السفر التركي.

- يتم منحه لكافة الموظفين في الدولة التركية والمتقاعدين ونوَّاب مجلس الشعب وكل من أزواجهم وأولادهم.

قد ترغب بالاطلاع على المقال التالي :

شروط الحصول على جواز تركي

مزايا الجواز التركي 

1 – هل تعلم أنك إن كنت حاملاً لهذا الجواز فأنت تحمل واحداً من أقوى 20 جواز سفر في العالم؟

2 – يتميز هذا الجواز بأنه مدة صلاحيته طويلة (10 سنوات (من تاريخ صدوره.

3 – يمكنك دخول أكثر من 77 دولة في العالم دون تأشيرة عبور.

4 – وأكثر من 40 دولة في العالم تمنح حامل هذا الجواز تأشيرة العبور إليها بشكل تلقائي عند الوصول إليها.

5 – كذلك هناك 8 دول تعطي تأشيرة الدخول إليها لمن يحمل الجواز التركي عبر الإنترنت.

6 – يمكن الحصول عليه بفترة وجيزة بعد الحصول على الجنسية التركية وهي لا تتخطى 30 يوماً.

7 – الاستفادة من الخدمات الصحية والتعليمية كما الأتراك تماماً ومن برنامج التقاعد.

8 – يمنح حامله حق الاحتفاظ بالجنسية الأولى إضافة للجنسية التركية وبالتالي أصبح بإمكانه الاستفادة من كلا المزايا التي تقدمها.

9 – يمكِّن حامله من المشاركة في مصير تركيا ومستقبلها من خلال التصويت في الانتخابات.

10 – علاوة على كل ذلك إن هذا الجواز صالح مدى العمر ويمكن تجديده عند انقضاء السنوات العشر.

قمنا بذكر 10 ميزات يتصف بها هذا الجواز وهي أكثر من كافية لكي تجعل أي شخص في العالم للتفكير بشكل جدي في الحصول عليه فهو يفتح لك أبواب عالم من التميز والقوة وننوه هنا أن تلك المزايا يحصل عليها كل من يحمله دون استثناء.

آلية استخراج جواز السفر التركي

تعرَّف على الخطوات التي يجب أن تتبعها لاستخراج جواز السفر التركي:

1 – أولاً يجب حجز موعد في دائرة النفوس التركية ويكون ذلك إما بالاتصال المباشر عبر الرقم 199 أو من خلال الموقع الإلكتروني.

2 – يجب تسديد رسوم الحصول عليه والاحتفاظ بوصل الدفع لأنه من ضمن الأوراق المطلوبة.

3 -  عليك الذهاب في الموعد المحدد لدائرة النفوس مصطحباً الوثائق التالية:

-الهوية الشخصية وصورة عنها.

-صور شخصية عدد 2.

-الجواز القديم في حال كان متوفراً.

-وصل تسديد الرسوم.

-وثيقة تثبت عنوان السكن.

-ملء نموذج طلب بالمعلومات المطلوبة.

يمكنك أن تقرأ :

الأوراق المطلوبة للتجنيس في تركيا ـ تقرير شامل

سعر جواز السفر التركي:

على من يرغب بالحصول على هذا الجواز أن يطلع على تكاليف الحصول عليه وهذا ما سنقدمه من خلال الجدول التالي:  

      مدة صلاحية الجواز      تكلفة الحصول عليه (بالليرة التركية)
     6 أشهر1034
     سنة كاملة1512
     سنتين2500
   ثلاث سنوات3500
   من 3 إلى 10 سنوات5000

كما يتم اضافة 500 ليرة تركية اضافية (بدل ضرائب) في حال تجديدك لجواز السفر التركي

أسباب دفعت الأجانب للحصول على الجواز التركي

لكل سبب مسببات ولا بدَّ من وجود الكثير من الدوافع التي كانت وراء جعل جواز السفر التركي من الخيارات الأولى لدى المستثمرين وأصحاب الأموال حول العالم وفيما يلي أهمها:

الاقتصاد التركي

لا يمكن إغفال أن اقتصاد هذه الدولة لفت الأنظار إليها فإنه خلال فترة وجيزة استطاع أن يسجل نموَّاً غير مسبوق وهذا إن دلَّ فهو يدل على ثبات وقوة واستقرار وقد عملت الحكومة التركية على وضع الكثير من الخطط الاستراتيجية من أجل أن تُحافظ على حركة نموه الثابتة فإن استقراره يعني استقرار البلاد عامةً في مختلف القطاعات والمجالات.

البنية التحتية المتطورة

انطلاقاً من إدراك تركيا لأهمية وجود رؤوس الأموال الأجنبية على أرضها عملت جاهدة على تقديم كافة المحفزات التي تجذبهم وبدأت من البنية التحتية ونتيجة لجهودها في هذا الصدد تملك اليوم أهم المشاريع التنموية التي حصلت على الصدارة في العالم مثل مطار إسطنبول الجديد الذي تمكَّن رغم حداثته من أن يكون في المقدمة، إضافة للجسور والأنفاق والقنوات المائية والمراكز التجارية وغيرها الكثير.

النهضة العمرانية

مع ازدياد الطلب على العقارات في تركيا سارعت شركات الإنشاء لإقامة مشاريع مطابقة للمقاييس العالمية للبناء والنموذج العمراني الشائع في تركيا اليوم هو المجمعات السكنية الراقية التي صُممت وفقاً لمعايير السلامة والأمان. في هذا السياق من الضروري أن نشير إلى أن هذا لم يؤثر على أسعار العقارات وبقيت متوازنة ومناسبة للجميع على نقيض الأسعار في دول الاتحاد الأوروبي.

بيئة خصبة للاستثمار

بما تملكه من مقومات تُعتبر الدولة التركية مناسبة لكافة أنواع الاستثمار ولا سيما العقاري فقد عكفت على تطوير القطاعات الزراعية والصناعية والتجارية والعقارية وشجعت على التصدير والاستيراد من وإلى تركيا. كذلك قدمت للمستثمرين كافة وسائل الراحة وأصبح التملك في تركيا غاية في السهولة.

طرق الحصول على جواز السفر التركي

بعد كل المعلومات التي حصلت عليها حول جواز السفر التركي لا بدَّ وأنك تساءل حول الطريقة التي من خلالها يمكنك الحصول عليه. المفاجأة أنها ليست طريقة واحدة بل هي طرق متعددة وإليكم أبرزها:

1 – من أكثر الطرق شيوعاً للحصول على الجواز التركي هي العقارات من خلال أن يكون ثمنها 250 ألف $ أو أكثر من ذلك وتجدر هنا الإشارة إلى أن هذا من جوانب الدعم الحكومي إذ فيما سبق كان المبلغ مليون دولار.

2 – أيضاً يعد الاستثمار أحد وسائل الحصول على الجواز المذكور لكن يجب ألا يقل المبلغ عن 500 ألف دولار أمريكي.

3 – كذلك يمكن من خلال الإيداع البنكي بقيمة 500 ألف دولار كحد أدنى مع الالتزام بعد سحب أي جزء منه إلا بعد مرور ثلاث سنوات. هل تعلم أن المبلغ سابقاً كان يجب أن يكون 3 مليون دولار؟

4 – عند الزواج من أحد مواطني الدولة التركية لكن بعد مرور ثلاث سنوات على تاريخ الزواج من أجل التأكد أنه حقيقياً وليس صوريَّاً بهدف الحصول عليه فقط.

هل تعلم أن تعدد طرق الحصول على الجواز التركي إحدى الأسباب الرئيسية التي تدفع الكثير من الأجانب والعرب حول العالم للحصول عليه وأن هذه الامتيازات التي تقدمها الحكومة التركية لأجانب ستنعكس عليها بشكل إيجابي فإن بالتالي الأتراك سيحصلون على امتيازات مشابهة من الدول الأخرى.

من المهم أن تطلع على أهم الدول التي يمكن دخولها بوساطة الجواز التركي وهذا ما سنذكره حالاً

الدول التي يمكن الدخول إليها دون فيزا

فلسطين – الأردن – العراق – ليبيا – قطر – المغرب – تونس – سوريا – البرازيل – تشيلي – كولومبيا – ألبانيا – الأرجنتين – السلفادور – جورجيا – إيران – قرقيزيا – اليابان – مقدونيا – كوريا الشمالية – منغوليا – البيرو – روسيا – صربيا – بنما – الباراغواي – الفلبين – سنغافورا – الجبل الأسود – تايلاند – الأورغواي – فنزويلا – أوكرانيا.

دول تمنح الفيزا لحامل الجواز التركي تلقائياً

السودان – موريتانيا – الكويت – البحرين – أرمينيا – جيبوتي – جزر القمر – غينيا – نيبال – كمبوديا – المالديف – تانزانيا – توغو – أوغندا – زامبيا – طاجيكستان – أذربيجان – ساحل العاج.

دول تمنح حامل الجواز التركي الفيزا إلكترونياً

رواندا – استراليا – السنغال – المكسيك – ميانمار – سريلانكا.

 

أخيراً نأمل أن يكون ما قدمناه في هذا المقال وافياً وشاملاً حول كل إشارات الاستفهام التي تدور حول أنواع جواز السفر التركي وفي حال كان هناك بعض النقاط الغامضة فإن فريق سكاي لاين العقارية على أهبة الاستعداد لتقديم كل المعلومات ولتوضيح كل ما هو غامض بالنسبة إليكم تواصلوا معنا دون تردد .

  • شروط الحصول على جواز تركي

    تتعدد شروط الحصول على جواز تركي خاصةً بعد تصنيفه في المرتبة 37 على الصعيد العالمي، حيث أصبح الباسبور التركي محط أنظار العرب والأجانب الذين يرغبون بالتمتع بمميزاته

  • تكلفة جواز السفر التركي

    إن معرفة تكلفة جواز السفر التركي من أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها قبل البدء بمعاملة الحصول على الجواز التركي، والذي يفتح للحاصل عليه الباب أمام التمتع بالعديد من المميزات

  • جواز السفر التركي الرمادي

    يندرج جواز السفر التركي الرمادي  ضمن أنواع الجوازات التركية والتي تعتبر من أقوى الجوازات في العالم، إضافة لأن الجواز التركي يمنح لحامله العديد من المميزات وله عدة أنواع

  • الجواز التركي الاخضر

    تتعدد أنواع جواز السفر في تركيا ويعتبر جواز السفر التركي الأخضر أحد أهم هذه الأنواع وأكثرها مزايا وإيجابيات وقد سُمي بالجواز الخصوصي نظراً لمكانته

  • مراحل التجنيس

    يعد موضوع الحصول على الجنسية التركية من أهم الأمور التي تشغل السوريين والعرب في تركيا عموماً ،لهذا نتناول هنا سرداً تفصيلياً لمراحل سير ملفات التجنيس بعد تقديمها الى الجهات المعنية

  • Documents Required for Turkish Nationality

    إنّ الاستفسار عن الأوراق المطلوبة للتجنيس في تركيا أمر بديهي للراغبين بالحصول على الجنسية التركية، لأنّ الخطوات القانونية والرسمية تستوجب منك استكمال كافة الأوراق اللازمة لأجل ملف الجنسية.

  • ما مدى قوة الجواز التركي

    تأتي قوة الجواز التركي من كونه يحتل المرتبة 54 عالمياً حسب مؤشر جايد "Guide" لترتيب جوازات السفر، والذي يحدد ترتيب جوازات السفر بقياس مستوى حرية التنقل بين دول العالم الذي يتيحه جواز السفر لحامليه.

  • 0409 0000 1633614946

    أعلنت الحكومة التركية عن تعديلات جديدة على قانون الجنسية التركية وخاصة للمستثمرين العقاريين قبل أيام في خطوة لترتيب وتنظيم هذا القانون بشكل أكبر