شراء محل تجاري في تركيا 2023

يعتبر شراء محل تجاري في تركيا أحد أشكال الاستثمار العقاري فيها، والذي يدر على المستثمرين بأرباح هائلة إذا أحسنوا اختيار المحل التجاري وموقعه ومواصفاته

شراء محل تجاري في تركيا

يعتبر شراء محل تجاري في تركيا أحد أشكال الاستثمار العقاري فيها، والذي يدر على المستثمرين بأرباح هائلة إذا أحسنوا اختيار المحل التجاري وموقعه ومواصفاته، لذا ستقدم لكم سكاي لاين العقارية يد العون وتشرح لكم من خلال هذا المقال أهم الأمور الواجب الانتباه إليها عند شراء المحلات التجارية في تركيا، كما أنها ستوضح لكم بعض النصائح التي يجب مراعاتها حتى تحصلوا على أرباح عالية من الاستثمار في محل تجاري.

متابعة ممتعة ومفيدة نتمناها لكم.

أمور من الواجب مراعاتها عند شراء محل تجاري في تركيا

يعد شراء محل تجاري في تركيا أحد أشهر وأهم أنواع الاستثمار في العقارات التجارية التركية والتي تجذب العديد من المستثمرين العرب والأجانب بشكل كبير، ويحقق هذا الاستثمار أرباحاً مالية ضخمة خلال زمن قصير إذا تم اختيار موقع المحل بعناية تامة.

كما أن هناك عدة امور لا بد من مراعاتها عند شراء محل تجاري في تركيا، وذلك حتى يحصل المستثمر على الأرباح التي يطمح إليها ويتجنب الوقوع في المشاكل، والسبب الأهم هو سير العمل على أكمل وجه، وهذه الأمور هي:

الطابع القانوني

من أهم الأمور التي تستوجب الحذر عند شراء محل تجاري في تركيا هي توقيع العقد، والذي يجب أن يكون ضمن دائرة قانونية خاصة بهذا الموضوع، فكل عقد يوقع خارجها يعتبر لاغياً ولا يتم الأخذ به وكأنه لم يتم، ويتوجب عليك أن تكون حذراً بشأن شراء محل تجاري على المخطط بدون التواجد بشكل شخصي، لأن مثل هذه الخطوة يمكن أن تُعرضك للوقوع ضحية للغش والاحتيال بسهولة، وفي حال تم توقيع العقد فإنك لن تستطيع التراجع بشكل مطلق.

الموقع المناسب للمحل التجاري

في حال قررت شراء محل تجاري في تركيا فيجب عليك أن اختيار الموقع المناسب له، ولا بد أن يكون ضمن منطقة حيوية مكتظة بالسكان وبالمحلات التجارية الأخرى، فإن كانت لديك الرغبة في المستقبل لبيعه أو تأجيره فسيكون الأمر سهلاً وليس معقداً لتواجد المحل في مكان مناسب للاستثمار.

الدراية التامة بالأسعار الحقيقية للمحلات التجارية 

ببداية الأمر يمكنك معرفة ما إذا كان المحل التجاري رخيصاً أم باهظ الثمن، وذلك بالاطلاع على مواصفاته إن كانت جيدة أم لا، والتي تشمل المساحة والديكور والتصميمات الداخلية للمحل، وأهم جزء يتم البحث عنه في المحل التجاري هو موقعه واتجاهه وإطلالته.

أما العامل الثاني الذي يحدد سعر المحل التجاري فهو المدينة التي يقع فيها وأهميتها بالنسبة للدولة التركية، وبعد ذلك يأتي دور تحديد الموقع ضمن المدينة، وما نعنيه هنا موقع المحل هل هو في الأطراف أو في مركز المدينة، وهذه من أهم الأمور التي تلعب دوراً كبيراً في تحديد سعر المحل.

الخدمات المقدمة

لا بد من الأخذ بعين الاعتبار وجود خدمات كثيرة تقدمها المنطقة المحيطة بالمحل التجاري، لأن هذا الأمر ينعكس بشكل إيجابي على أهميته فمثلاً ينبغي أن يتوافر بالقرب من المحل صراف آلي ليساعد العملاء في بعض إجراءاتهم ويختصر عليهم الوقت والجهد أيضاً، ويجب أن يوجد بالقرب من المحل التجاري موقف لسيارات الزبائن.

أما إذا كان المحل التجاري متواجداً في الطوابق العليا، فمن الضروري تواجد مصعد كهربائي من أجل مساعدة الزبائن في الصعود إلى المحل دون إيجاد صعوبة في ذلك، فيتوجب الحرث على تطبيق هذا الأمر، فضلاً عن توفر أجهزة أمنية في المنطقة التي يقع فيها المحل.

الاستشارة العقارية

من الضروري استشارة أشخاص لديهم معرفة كافية في مجال العقارات، لتوضيح لكي بعض الأمور الغامضة، وستجد الكثير من الخبراء العقاريين والقانونيين الذين سيقدمون لك المساعدة ويوفرون عليك الكثير من الوقت والجهد، لتجد طلبك من المحال التجارية في غضون عدة أيام، وسيقوم الخبراء بالكشف عن تفاصيل المحل التجاري الذي قمت باختياره، لتتجنب الوقوع في مشاكل كبيرة.

توفر عقدة مواصلات بالقرب منه

من أهم الأشياء التي ينبغي أن يحرص المستثمر على توفرها بالقرب من محله التجاري، هي شبكة المواصلات التي تؤمن سهولة وصول الزبائن إلى محله التجاري بكل سهولة، كما ينصح أن يتم اختيار المحل على الطرقات الرئيسية.

اختيار الوضع التنافسي

لا بد للمستثمر أن يدرك جيدا أن بإمكانه أن يضاعف الأرباح بشكل كبير، ويزيد من قيمة رأس المال لديه بمجرد اختيار موقع جيد لمحله التجاري، كما لا بد له من دراسة السوق بشكل دقيق لمعرفة وضع المنافسة فيه ويكون قادراً على اقتناص الفرص المناسبة للشراء، ويتسم بالصبر حتى يحصل على العائد الربحي الذي ينتظره، من بيع أو تأجير المحل التجاري على المدى الطويل.

6 نصائح عليك معرفتها قبل شراء محل تجاري في تركيا 

سنطلعك على مجموعة من النصائح التي تساعدك معرفتها في الحصول على أرباح مؤكدة، وذلك عبر شرائك لمحل تجاري في أحد المدن التركية، وهي كالتالي:

  1. تحديد الهدف التجاري قبل الشراء وذلك عبر التفكير في نوع التجارة التي ستمارسها في المحل الذي تود شراءه، كالمواد الغذائية والملابس والأحذية، فهذا الأمر له اعتبارات معينة عند اختيار المواصفات المناسبة لهذا النشاط.

  2. اختيار موقع مميز في مراكز المدن أو ضمن مناطق حيوية تقدم كافة الخدمات لسكانها، وتحتوي على جميع المرافق العامة سواء كانت ترفيهية أو خدمية.

  3. اجذب مزيداً من الزبائن باختيار المحلات التجارية المتواجدة ضمن المجمعات السكنية، والتي تحتوي على أسواق ومطاعم ومقاهي ومولات ضخمة.

  4. اختر عنواناً سهلاً وواضحاً لمحلك التجاري حتى يسهل الوصول إليه، ومن الأفضل أن يكون قريباً من محطات الباصات والمترو، ولا بد من تجنب الأزقة الضيقة والحارات المسدودة.

  5. اختر مساحة مناسبة أثناء شراء محل تجاري في تركيا تتوافق مع النشاط التجاري الذي تريد مزاولته في المحل، فلا يمكنك افتتاح مقهى مميز بمكان لا يتجاوز 50 متر مربع.

  6. الانتباه جيداً لعقد شراء المحل وقراءة البنود بدقة قبل التوقيع عليه، وبإمكانك الاستعانة بمترجم لشرح بنود العقد قبل أن يدخل العقد حيز التنفيذ.

ما هي أفضل المناطق لشراء المحلات التجارية في تركيا؟

بشكل عام تعتبر جميع الولايات التركية مشجعة للاستثمار العقاري فيها وافتتاح المحلات التجارية، والمشاريع التي يتراوح حجمها بين الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، ومن أفضل المناطق لشراء محل تجاري في تركيا ما يلي:

  • إسطنبول

  • بورصة

  • طرابزون

  • أنقرة

  • سكاريا

  • أنطاليا

  • إزمير

الجدير بالذكر أن هذه الولايات تتصدر قوائم الإقبال العربي والأجنبي للإقامة فيها والاستقرار، إلى جانب كونها مدناً حيوية بطبيعة مشجعة للاستثمار بأنواعه، وتبقى مدينة إسطنبول هي الخيار الأمثل لمثل هذه المشاريع وإن كانت صغيرة، وتوفر للمستثمرين أرضية صلبة لبناء علامتهم التجارية وزبائنهم وعملائهم، ولكن هذا لا ينفي أهمية باقي الولايات التركية لشراء المحلات التجارية، ولكن يجب ان تتوفر الخبرة الكافية بطبيعة الأسواق التجارية فيها لاختيار افضل الأفكار الاستثمارية وتطبيقها.

أما بالنسبة لأفضل المناطق في إسطنبول والتي ينصح فيها بشراء محل تجاري فهي:

  • باشاك شهير

  • اسنيورت

  • بيليك دوزو

  • شيرين ايفلر

  • الفاتح

  • هالكالي

إثراء: عند اختيارك لأحد هذه المناطق لشراء محل تجاري يجب أن تختار موقعاً في مركز المنطقة أو في السوق العام، وقريباً من حركة الزبائن والزوار اليومية.

 اقرأ أيضاً:

تعرّف على منطقة بيليك دوزو في اسطنبول

شراء شقة في نيشانتاشي إسطنبول

 بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أهم الأمور الواجب مراعاتها عند شراء محل تجاري في تركيا، كما ذكرنا لكم أهم النصائح التي تضمن لكم الحصول على الأرباح التي تطمحون إليها، أفضل المناطق لشراء المحلات التجارية.

لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنكم التواصل معنا في سكاي لاين العقارية.

  • الجنسية التركية

    يعتبر سؤال هل تسمح تركيا بتعدد الجنسيات من الأسئلة المهمة التي يبحث عن إجابتها كل أجنبي في تركيا يرغب في التقدم للحصول على الجنسية التركية

  • خط المتروبوس في اسطنبول

    يعد خط المتروبوس في إسطنبول شريان النقل الرئيسي في المدينة، فهو من أطول خطوط المواصلات وأسرعها فيها، كما أنه من المشاريع التي أنهت مشكلة الازدحام.

  • Documents Required for Turkish Nationality

    اكتشف أبرز الفوارق بين القسم الآسيوي والاوروبي في اسطنبول وتعرف على ميزات كل منها و أهم الأماكن السياحية فيها وأيهما الأفضل للسكن و الاستثمار

  • ما هي الولايات الكبرى في تركيا

    قد تتساءل عن ما هي الولايات الكبرى في تركيا إذا كنت ترغب في القدوم إلى تركيا والاستقرار فيها، حيث أنه من المعروف أن المدن الكبرى دائماً ما يتم الاعتناء بها وببنيتها التحتية ومراكزها الخدمية من قبل الحكومة وهو بالفعل ما ينطبق على مدن تركيا الكبرى.

  • تكلفة متر البناء في تركيا

    إذا أردت معرفة تكلفة متر البناء في تركيا ولاحظت ارتفاعها في السنوات الأخيرة فهذا أمر طبيعي يرجع إلى عدة أسباب، ستقدم لك سكاي لاين العقارية معلومات مفصلة حول هذه الأسباب، والعوامل التي تؤثر على تحديد هذه التكاليف، كما سنذكر لكم ضوابط وتراخيص البناء.

  • أحياء اسطنبول

    تملك اسطنبول مجموعة من المناطق المتميزة الراقية وهي لا تقل شأناً عن أي من مدن العالم الأخرى مثل لندن أو باريس أو روما وهي مدينة تشبه كثيراً المدن الأوروبية مع احتفاظها بالنكهة الشرقية والآسيوية